❞ كتاب الحريم الصوفي وتأنيث الدين ❝  ⏤ د شحاتة صيام

❞ كتاب الحريم الصوفي وتأنيث الدين ❝ ⏤ د شحاتة صيام

يسعى هذا الكتاب إلى تقديم قراءة تفكيكية لتبيان المحاولات المستمرة التي من خلالها تسعى الحريم، وفق خطابهن، إلى تجاوز الهيمنة الذكورية على الصعيد الديني – الصوفي، والتي من خلالها تحاول المرأة العروج مرة أخرى إلى السماء، إن استدعاء المكبوت في الذاكرة الجمعية لدى النساء، يجعلنا أمام ذان تدعو إلى التحرر من بنية دينية – ثقافية، وتعتمد في ذلك على التحرر من اللذة الجسدية، والولوج من باب السماء عن طريق السلطة السياسية. وحتى يمكننا الاضطلاع بما سبق، فإننا نحاول الإجابة عن التساؤلات التالية: أولا: ما شكل العلاقة ''الموضوعية'' بين الوعي الصوفي الاتصالي، والخطاب السياسي لحركة التصوف في الآونة الأخيرة؟ ثانيا: ما حقيقة النمط الوجودي الجديد الذي تسعي المرأة المتصوفة لصياغته كبديل معكوس لما كانت عليه في الأزمان الأولى؟ ثالثا: ما مظاهر وأبعاد الصحوة السياسية للمتصوفات في مصر؟ رابعا: ما طبيعة انحيازات الحريم الصوفي لبنية القوة السياسية القائمة في المجتمع، أو بقول آخر، مع من وضد من تقف النسوة المتصوفة لصف القوى السياسية الجديدة؟ خامسا: ما الأبعاد الأنطولوجية (العالمية والمحلية) التي ترتبط بوعي وجود النساء على رأس الأنساق الصوفية؟
د شحاتة صيام -
❰ له مجموعة من الإنجازات والمؤلفات أبرزها ❞ النظرية الاجتماعية من المرحلة الكلاسيكية إلى ما بعد الحداثة ❝ ❞ القهر والحيلة أنماط المقاومة السلبية في الحياة اليومية ❝ ❞ الحريم الصوفي وتأنيث الدين ❝ الناشرين : ❞ كتب عربية للنشر الإلكتروني ❝ ❞ مصر العربية للنشر والتوزيع ❝ ❞ دار الروافد الثقافية ❝ ❱
من الفكر والفلسفة - مكتبة المكتبة التجريبية.

نبذة عن الكتاب:
الحريم الصوفي وتأنيث الدين

يسعى هذا الكتاب إلى تقديم قراءة تفكيكية لتبيان المحاولات المستمرة التي من خلالها تسعى الحريم، وفق خطابهن، إلى تجاوز الهيمنة الذكورية على الصعيد الديني – الصوفي، والتي من خلالها تحاول المرأة العروج مرة أخرى إلى السماء، إن استدعاء المكبوت في الذاكرة الجمعية لدى النساء، يجعلنا أمام ذان تدعو إلى التحرر من بنية دينية – ثقافية، وتعتمد في ذلك على التحرر من اللذة الجسدية، والولوج من باب السماء عن طريق السلطة السياسية. وحتى يمكننا الاضطلاع بما سبق، فإننا نحاول الإجابة عن التساؤلات التالية: أولا: ما شكل العلاقة ''الموضوعية'' بين الوعي الصوفي الاتصالي، والخطاب السياسي لحركة التصوف في الآونة الأخيرة؟ ثانيا: ما حقيقة النمط الوجودي الجديد الذي تسعي المرأة المتصوفة لصياغته كبديل معكوس لما كانت عليه في الأزمان الأولى؟ ثالثا: ما مظاهر وأبعاد الصحوة السياسية للمتصوفات في مصر؟ رابعا: ما طبيعة انحيازات الحريم الصوفي لبنية القوة السياسية القائمة في المجتمع، أو بقول آخر، مع من وضد من تقف النسوة المتصوفة لصف القوى السياسية الجديدة؟ خامسا: ما الأبعاد الأنطولوجية (العالمية والمحلية) التي ترتبط بوعي وجود النساء على رأس الأنساق الصوفية؟ . المزيد..

تعليقات القرّاء:



حجم الكتاب عند التحميل : 14.4 ميجا بايت .
نوع الكتاب : pdf.
عداد القراءة: عدد قراءة الحريم الصوفي وتأنيث الدين

اذا اعجبك الكتاب فضلاً اضغط على أعجبني
و يمكنك تحميله من هنا:

تحميل الحريم الصوفي وتأنيث الدين
شكرًا لمساهمتكم

شكراً لمساهمتكم معنا في الإرتقاء بمستوى المكتبة ، يمكنكم االتبليغ عن اخطاء او سوء اختيار للكتب وتصنيفها ومحتواها ، أو كتاب يُمنع نشره ، او محمي بحقوق طبع ونشر ، فضلاً قم بالتبليغ عن الكتاب المُخالف:

برنامج تشغيل ملفات pdfقبل تحميل الكتاب ..
يجب ان يتوفر لديكم برنامج تشغيل وقراءة ملفات pdf
يمكن تحميلة من هنا 'http://get.adobe.com/reader/'

المؤلف:
د شحاتة صيام - Dr Shehata Siam

كتب د شحاتة صيام ❰ له مجموعة من الإنجازات والمؤلفات أبرزها ❞ النظرية الاجتماعية من المرحلة الكلاسيكية إلى ما بعد الحداثة ❝ ❞ القهر والحيلة أنماط المقاومة السلبية في الحياة اليومية ❝ ❞ الحريم الصوفي وتأنيث الدين ❝ الناشرين : ❞ كتب عربية للنشر الإلكتروني ❝ ❞ مصر العربية للنشر والتوزيع ❝ ❞ دار الروافد الثقافية ❝ ❱. المزيد..

كتب د شحاتة صيام
الناشر:
دار الروافد الثقافية
كتب دار الروافد الثقافية انطلقت من بيروت دار تحمل اسم «دار الروافد الثقافية ناشرون » وهي تعتمد وحدة ثقافية حقيقية ما عجزت عنه الساسة من جمع المثقفين والقارىء العربي من المحيط الى الخليج ، حيث تم الاتفاق مع دار ابن النديم للنشر والتوزيع التي لديها الخبرة الطويلة في التسويق والنشر والترجمة في المغرب العربي الكبير.والهدف من النشر المشترك يساهم في وضع حل لمشكلة توزيع الكتب المنشورة، ويسهل أمام القارئ فرصة الحصول على الكتب بسهولة. ❰ ناشرين لمجموعة من المؤلفات أبرزها ❞ المثقفون المغالطون ❝ ❞ السلطان و المنزل ❝ ❞ الحريم الصوفي وتأنيث الدين ❝ ❞ الليبرالية في السعودية والخليج دراسة وصفية نقدية ❝ ❞ قواعد فقه العلاقة مع الآخر الديني ... دراسة في ضوء النص الإسلامي والمسيحي (الحقوق السياسية تطبيقا) ❝ ❞ الانسان المهموم ❝ ❞ كوبري المنيل ❝ ❞ النص الفلسفي الحديث ❝ ❞ الماركسية والأدب في النقد الأدبي والنظرية الثقافية ❝ ❞ الانسان كائن تلقائي ❝ ومن أبرز المؤلفين : ❞ د شحاتة صيام ❝ ❞ وصفي عاشور أبوزيد ❝ ❞ حيدر حب الله ❝ ❞ أحمد راسم النفيس ❝ ❞ باسكال بونيفاس ❝ ❞ محمد شعبان صوان ❝ ❞ غادة العبسي ❝ ❞ شروق إلهامي الحديدي ❝ ❞ لورانس فانين ❝ ❞ د.إبراهيم البليهي ❝ ❞ فريد عبد العظيم ❝ ❞ ريموند وليامز ❝ ❞ د. حيدر عبد السادة جاسم الدبيسي ❝ ❞ عادل زعيتر ❝ ❞ سمير عكاشة ❝ ❞ محمد بكاي ❝ ❞ جوليان بيندا ❝ ❞ أولي لاغرسبيتز ❝ ❞ شريفة تِكين ❝ ❞ إيرفن ديفيد يالوم ❝ ❞ محمد بن جاسم الجاسم ❝ ❞ بول فوكنر ❝ ❞ د.عبدالرحمن بن عبدالله الشقير ❝ ❞ ألكساندر أفاناسيفيتش بوتيبنيا ❝ ❞ مارلين يالوم ❝ ❞ توماس سمبسون ❝ ❞ روبن بلوم ❝ ❱.المزيد.. كتب دار الروافد الثقافية