❞ كتاب نحو عمران جديد ❝  ⏤ هبة رءوف عزت

❞ كتاب نحو عمران جديد ❝ ⏤ هبة رءوف عزت

تتسم فضاءات الأمة بالزخم والازدحام بعدد من القضايا فالجغرافيا والتاريخ، والذات والعالم تتقاطع شجونها في العقل المسلم بما يتيح له الإبداع ويثقل كاهله في الوقت ذاته. وفي شأن التجديد نجد ان هناك قرقعة ولا جديد؛ مؤتمرات تنعقد وكتابات تنشر، لكن لم تحدث نقلة نوعية يشعر بها المتابع للساحة أو يلمسها الساكن في عالم المسلمين المضطرب بالأزمات على الرغم من أن حال تجديده ساكن. فشعارات التجديد تسد الآفاق بلغط كثير أغلبه سياسي الهوى، تردده منصات تحارب التجديد وأهله في الواقع، وتنوم العقل كي لا يفكر كثيرا ثم ينتقل من التفكير إلى التغيير. أما فعل التجديد الحقيقي فتقوم عليه ثلة من الآخرين، يتبعثرون على ثغور عديدة؛ منها الفقهي والعلمي والفلسفي، لكنهم يعانون قلة الموارد وضعف الإمكانات. وفي حين يتم شغل أصحاب العقول في شتى المجالات بالفرعي من الأمور أو بلقمة العيش التي تصرف العقل عن تلمس الحكمة وإبداع الأفكار، وتذل أحيانا أعناق الرجال؛ في حين تسيطر على المشهد الثقافي والفكري رموز من خلف السلطات المهيمنة على العقل من مؤسسات سياسية واحتكارات اقتصادية دينية وأبنية تقليدية غايتها تجميد الساحة التجديدية في علوم الدنيا والدين. والتجديد ليس أفكارا متناثرة يغزلها عقل مبدع، بل هو صناعة ثقيلة للعقل المجدد في كل العلوم، لكن العقل المسلم في عمومه ركن للنقل من التراث أو نقل التكنولوجيا من دون الإحاطة بقواعد المعرفة التي أنشأتها.
هبة رءوف عزت - ❰ لها مجموعة من الإنجازات والمؤلفات أبرزها ❞ في ظلال رمضان ❝ ❞ نحو عمران جديد ❝ ❞ الخيال السياسي للإسلاميين: ما قبل الدولة وما بعدها ❝ الناشرين : ❞ الشبكة العربية للأبحاث والنشر ❝ ❞ جسور للترجمة والنشر ❝ ❱
من الفكر والفلسفة - مكتبة المكتبة التجريبية.


اقتباسات من كتاب نحو عمران جديد

نبذة عن الكتاب:
نحو عمران جديد

تتسم فضاءات الأمة بالزخم والازدحام بعدد من القضايا فالجغرافيا والتاريخ، والذات والعالم تتقاطع شجونها في العقل المسلم بما يتيح له الإبداع ويثقل كاهله في الوقت ذاته. وفي شأن التجديد نجد ان هناك قرقعة ولا جديد؛ مؤتمرات تنعقد وكتابات تنشر، لكن لم تحدث نقلة نوعية يشعر بها المتابع للساحة أو يلمسها الساكن في عالم المسلمين المضطرب بالأزمات على الرغم من أن حال تجديده ساكن. فشعارات التجديد تسد الآفاق بلغط كثير أغلبه سياسي الهوى، تردده منصات تحارب التجديد وأهله في الواقع، وتنوم العقل كي لا يفكر كثيرا ثم ينتقل من التفكير إلى التغيير. أما فعل التجديد الحقيقي فتقوم عليه ثلة من الآخرين، يتبعثرون على ثغور عديدة؛ منها الفقهي والعلمي والفلسفي، لكنهم يعانون قلة الموارد وضعف الإمكانات. وفي حين يتم شغل أصحاب العقول في شتى المجالات بالفرعي من الأمور أو بلقمة العيش التي تصرف العقل عن تلمس الحكمة وإبداع الأفكار، وتذل أحيانا أعناق الرجال؛ في حين تسيطر على المشهد الثقافي والفكري رموز من خلف السلطات المهيمنة على العقل من مؤسسات سياسية واحتكارات اقتصادية دينية وأبنية تقليدية غايتها تجميد الساحة التجديدية في علوم الدنيا والدين. والتجديد ليس أفكارا متناثرة يغزلها عقل مبدع، بل هو صناعة ثقيلة للعقل المجدد في كل العلوم، لكن العقل المسلم في عمومه ركن للنقل من التراث أو نقل التكنولوجيا من دون الإحاطة بقواعد المعرفة التي أنشأتها. . المزيد..

تعليقات القرّاء:



حجم الكتاب عند التحميل : 6 ميجا بايت .
نوع الكتاب : pdf.
عداد القراءة: عدد قراءة نحو عمران جديد

اذا اعجبك الكتاب فضلاً اضغط على أعجبني
و يمكنك تحميله من هنا:

تحميل نحو عمران جديد
شكرًا لمساهمتكم

شكراً لمساهمتكم معنا في الإرتقاء بمستوى المكتبة ، يمكنكم االتبليغ عن اخطاء او سوء اختيار للكتب وتصنيفها ومحتواها ، أو كتاب يُمنع نشره ، او محمي بحقوق طبع ونشر ، فضلاً قم بالتبليغ عن الكتاب المُخالف:

برنامج تشغيل ملفات pdfقبل تحميل الكتاب ..
يجب ان يتوفر لديكم برنامج تشغيل وقراءة ملفات pdf
يمكن تحميلة من هنا 'http://get.adobe.com/reader/'

المؤلف:
هبة رءوف عزت - Heba Raouf Ezzat

كتب هبة رءوف عزت ❰ لها مجموعة من الإنجازات والمؤلفات أبرزها ❞ في ظلال رمضان ❝ ❞ نحو عمران جديد ❝ ❞ الخيال السياسي للإسلاميين: ما قبل الدولة وما بعدها ❝ الناشرين : ❞ الشبكة العربية للأبحاث والنشر ❝ ❞ جسور للترجمة والنشر ❝ ❱. المزيد..

كتب هبة رءوف عزت
الناشر:
الشبكة العربية للأبحاث والنشر
كتب الشبكة العربية للأبحاث والنشرالشبكة العربية للأبحاث والنشر مشروع ثقافي تأسس في بيروت بدايات عام ٢٠٠٨، على يد عبد العزيز القاسم ونواف القديمي - كلاهما من السعودية - وهي تهدف إلى نشر الكتب والأطروحات في حقول الفلسفة والفكر والسوسيولوجيا والأنثروبولوجيا وإعادة قراءة التراث والإصلاح الديني والسياسي، وتعزيز قيم الحرية والديمقراطية والمجتمع المدني بما يتواءم مع هوية المجتمعات العربية وثقافتها، والإسهام في تنمية الوعي بأزمة العالم العربي المتمثلة في الاستبداد السياسي والفقر وانخفاض مستويات التعليم وتدني التنمية وضعف الإنتاج العلمي والمعرفي، إضافة إلى الخروج النقدي من ثنائية الصراع بين التبعية السياسية والثقافية للغرب من جهة، ورفض التعاطي النقدي وتجاوز الإرث الثقافي والسياسي العربي المعوِّق لتقدم المجتمعات العربية وتنميتها وتحررها من جهة أخرى. ❰ ناشرين لمجموعة من المؤلفات أبرزها ❞ خمسون عالما إجتماعيا أساسيا المنظرون المعاصرون ❝ ❞ علم الإجتماع المفاهيم الأساسية ❝ ❞ المثالية الألمانية المجلد الأول ❝ ❞ في ضيافة كتائب القذافي (قصة اختطاف فريق الجزيرة في ليبيا ) نسخة مصورة ❝ ❞ التراث وإشكالياته الكبرى نحو وعي جديد بأزمتنا الحضارية Pdf ❝ ❞ أيام العرب الأواخر ❝ ❞ السلفية العالمية : الحركات السلفية المعاصرة في عالم متغير ❝ ❞ خيرة العقول المسلمة في القرن العشرين ❝ ❞ التفكير النقدي مدخل في طبيعة المحاجة وأنواعها ❝ ❞ بين الجزيرة والثورة ❝ ومن أبرز المؤلفين : ❞ محمد عابد الجابرى ❝ ❞ عبد الوهاب المسيري ❝ ❞ د. محمد الشيخ ❝ ❞ محمد الأمين الشنقيطي ❝ ❞ جاسم سلطان ❝ ❞ طه عبد الرحمن ❝ ❞ هبة رءوف عزت ❝ ❞ فهد الحمودي ❝ ❞ زيجمونت باومان ❝ ❞ برنارد لويس ❝ ❞ طارق البشري ❝ ❞ سعد العبد الله الصويان ❝ ❞ جون سكوت ❝ ❞ أحمد فال بن الدين ❝ ❞ القاسم بن الحسين الخوارزمي صدر الأفاضل ❝ ❞ بابرا غيديس، جوزيف رايت، إيريكا فرانتز ❝ ❞ دجاسر عودة ❝ ❞ محمود محمد أحمد ❝ ❞ عبد الإله بلقزيز ❝ ❞ سعود المولى ❝ ❞ عبد السلام بنعبد العالى ❝ ❞ نادية مصطفى ❝ ❞ ناصر الحزيمي ❝ ❞ د. معتز الخطيب ❝ ❞ عمرو صالح يس ❝ ❞ لؤي صافي ❝ ❞ رول ميير ❝ ❞ حمو النقاري ❝ ❞ مدحت ماهر الليثي ❝ ❞ محمد أبو رمان ❝ ❞ عبد الله البريدي ❝ ❞ عبد الرحمن الحاج ❝ ❞ هنس زندكولر ❝ ❞ علي الظفيري ❝ ❞ ديبورا آموس ❝ ❞ نادر هاشمي ❝ ❞ ستيفان لاكروا ❝ ❞ أديس جودري ❝ ❞ ناثان ج براون و عمرو حمزاوي ❝ ❞ منصور زويد المطيري ❝ ❞ مارشال هودجسون ❝ ❞ محمد حلمي عبد الوهاب ❝ ❞ مجيد محمدي ❝ ❞ مصطفى الحسن ❝ ❞ محمد سبيلا ❝ ❞ أسعد طه ❝ ❞ محمد الرحموني ❝ ❱.المزيد.. كتب الشبكة العربية للأبحاث والنشر