كتاب العقل الباطنكتب التنمية البشرية

كتاب العقل الباطن

كتاب العقل الباطن – سلامة موسى في كتب علم النفس والإجتماع كتاب العقل الباطن – سلامة موسى  في كتب علم النفس والإجتماع تأليف : سلامة موسى الناشر :  مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة  نبذة عن الكتاب : «العقل الباطن أو مكنونات النفس» هو كتاب لسلامة موسى، يلخص فيه ما قرأه لأقطاب علماء النفس الغربيين، أمثال سيغموند فرويد النمساوي، وكارل يونج السويسري، وأدلر الفرنسي، ورفرز الإنجليزي. وقد حرص موسى في هذا العمل أن يتجنب المصطلحات العلمية قدر الإمكان، وأن يكتب بأسلوب سلس وسهل، ييسر علي القاريء فهم الأفكار والنظريات دون تعقيد أوغموض. ويبحث هذا الكتاب في العقل الباطن أو اللاوعي، والدور المركزي الذي يلعبه في تحريك النفس البشرية، كما يبين لنا الكتاب كيف تتجلى مظاهر المرتبطة بالعقل الباطن في الخواطر الأوهام والأحلام التي تخالج نفس الإنسان. بالإضافة إلى ذلك يوضح لنا الكاتب كيف يمكن للإنسان أن يتعامل نفسيًا مع الهموم والأمراض الناتجة عن الكبت والتراكم المستمر للأشياء في اللاوعي. فهرس المحتويات : *مقدمة 7 *في ذكر العاملين 9 *الرقيُّ طبيعة الإنسان 11 *النفس وطبقاتها 13 *العقل الباطن 17 *قوة الغريزة الجنسية 21 *في الكبت 25 *اللبيد والطاقة المكبوتة 29 *السأم والهم والعصبية 33 *الأحلام 37 *الرموز في الأحلام 41 *حلم الانتحار 49 *الأحلام والتنبُّؤ بالمستقبل 53 *الثقافة القديمة في الأحلام 57 *العقل الباطن في الخواطر 61 *الكبت والتسامي 67 *العقل والجسم 71 *طريقة الإيحاء أو التلقين 75 *الاستهواء والتحليل 79 *كيف ننتفع بالعقل الباطن 83 العقل الباطن الاستهواء والنجاح 85 النوم 89 أمراضالنفس 93 حوادث الهستيريا 97 السنون الأولى للطفل والصبي 101 التغرُّضات 105 المركَّبات 109 كيف تتكون الآراء والعقائد 113 تكوُّن الأخلاق والأذواق 117 النبوغ ومؤهلاته 121 الأدب والعلم والنفس البشرية 125 الفكاهة والفنون الجميلة 129 كشف الجريمة بالعقل الباطن 133 الجماعة من الناس 137 النفسلوجية الحديثة وأثرها 141 الألفاظ الاصطلاحية في هذا الكتاب 145 *************** تعريف العقل الباطن : العقل الباطن ويسمى أيضاً العقل اللاواعي، واللاشعور، هو مفهوم يشير إلى مجموعة من العناصر التي تتألف منها الشخصية، بعضها قد يعيه الفرد كجزء من تكوينه، والبعض الآخر يبقى بمنأى كلي عن الوعي.وقد تم صياغة هذا المصطلح من قِبَل الفيلسوف الرومانسي فريدريك شيلنغ في القرن الثامن عشر، وبعد ذلك ظهر في الشعر والكتابة للكاتب صموئيل تايلور كوليردج. بعض الأمثلة النادرة السابقة لمصطلح "اللاوعي" يمكن العثور عليها في عمل الطبيب والفيلسوف الألماني في القرن الثامن عشر إرنست بلانتر.وهناك اختلاف بين المدارس الفكرية بشأن تحديد هذا المفهوم على وجه الدقة والقطعية، إلا أن العقل الباطن على الإجمال هو كناية عن مخزن للاختبارات المترسبة بفعل القمع النفسي، فهي لا تصل إلى الذاكرة. ويحتوي العقل الباطن على المحركات والمحفزات الداخلية للسلوك، كما أنه مقر الطاقة الغريزية الجنسية والنفسية بالإضافة إلى الخبرات المكبوتة ا
سلامة موسى - سلامة موسى (1887- 4 أغسطس 1958)، مصلح من طلائع النهضة المصرية. هو رائد الاشتراكية المصرية ومن أول المروّجين لأفكارها. ولد في قرية بهنباي وهي تبعُدْ سبعةْ كيلو متراتْ عن الزقازيق لأبوين قبطيين. عرف عنه اهتمامه الواسع بالثقافة، واقتناعه الراسخ بالفكر كضامن للتقدم والرخاء. انتمى سلامة موسى لمجموعة من المثقفين المصريين، منهم أحمد لطفي السيد، الذي نادى بتبسيط اللغة العربية وقواعد نحوها والاعتراف بالعامية المصرية. وكانت حجتهم أن اللغة العربية لم تتغير لأجيال، وأن معظم المصريين أميون، مما دعا موسى وآخرين للمطالبة بالكتابة بالعامية. تتلمذ على يديه نجيب محفوظ الذي يؤثر عنه قوله له "عندك موهبة كبيرة، ولكن مقالاتك سيئة" الأمر الذي دفع نجيب محفوظ إلى العناية في انتقاء مواضيعه.
من علم النفس وتطوير الذات - مكتبة كتب التنمية البشرية.

وصف الكتاب : كتاب العقل الباطن – سلامة موسى في كتب علم النفس والإجتماع كتاب العقل الباطن – سلامة موسى  في كتب علم النفس والإجتماع تأليف : سلامة موسى الناشر :  مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة  نبذة عن الكتاب : «العقل الباطن أو مكنونات النفس» هو كتاب لسلامة موسى، يلخص فيه ما قرأه لأقطاب علماء النفس الغربيين، أمثال سيغموند فرويد النمساوي، وكارل يونج السويسري، وأدلر الفرنسي، ورفرز الإنجليزي. وقد حرص موسى في هذا العمل أن يتجنب المصطلحات العلمية قدر الإمكان، وأن يكتب بأسلوب سلس وسهل، ييسر علي القاريء فهم الأفكار والنظريات دون تعقيد أوغموض. ويبحث هذا الكتاب في العقل الباطن أو اللاوعي، والدور المركزي الذي يلعبه في تحريك النفس البشرية، كما يبين لنا الكتاب كيف تتجلى مظاهر المرتبطة بالعقل الباطن في الخواطر الأوهام والأحلام التي تخالج نفس الإنسان. بالإضافة إلى ذلك يوضح لنا الكاتب كيف يمكن للإنسان أن يتعامل نفسيًا مع الهموم والأمراض الناتجة عن الكبت والتراكم المستمر للأشياء في اللاوعي. فهرس المحتويات : *مقدمة 7 *في ذكر العاملين 9 *الرقيُّ طبيعة الإنسان 11 *النفس وطبقاتها 13 *العقل الباطن 17 *قوة الغريزة الجنسية 21 *في الكبت 25 *اللبيد والطاقة المكبوتة 29 *السأم والهم والعصبية 33 *الأحلام 37 *الرموز في الأحلام 41 *حلم الانتحار 49 *الأحلام والتنبُّؤ بالمستقبل 53 *الثقافة القديمة في الأحلام 57 *العقل الباطن في الخواطر 61 *الكبت والتسامي 67 *العقل والجسم 71 *طريقة الإيحاء أو التلقين 75 *الاستهواء والتحليل 79 *كيف ننتفع بالعقل الباطن 83 العقل الباطن الاستهواء والنجاح 85 النوم 89 أمراضالنفس 93 حوادث الهستيريا 97 السنون الأولى للطفل والصبي 101 التغرُّضات 105 المركَّبات 109 كيف تتكون الآراء والعقائد 113 تكوُّن الأخلاق والأذواق 117 النبوغ ومؤهلاته 121 الأدب والعلم والنفس البشرية 125 الفكاهة والفنون الجميلة 129 كشف الجريمة بالعقل الباطن 133 الجماعة من الناس 137 النفسلوجية الحديثة وأثرها 141 الألفاظ الاصطلاحية في هذا الكتاب 145 *************** تعريف العقل الباطن : العقل الباطن ويسمى أيضاً العقل اللاواعي، واللاشعور، هو مفهوم يشير إلى مجموعة من العناصر التي تتألف منها الشخصية، بعضها قد يعيه الفرد كجزء من تكوينه، والبعض الآخر يبقى بمنأى كلي عن الوعي.وقد تم صياغة هذا المصطلح من قِبَل الفيلسوف الرومانسي فريدريك شيلنغ في القرن الثامن عشر، وبعد ذلك ظهر في الشعر والكتابة للكاتب صموئيل تايلور كوليردج. بعض الأمثلة النادرة السابقة لمصطلح "اللاوعي" يمكن العثور عليها في عمل الطبيب والفيلسوف الألماني في القرن الثامن عشر إرنست بلانتر.وهناك اختلاف بين المدارس الفكرية بشأن تحديد هذا المفهوم على وجه الدقة والقطعية، إلا أن العقل الباطن على الإجمال هو كناية عن مخزن للاختبارات المترسبة بفعل القمع النفسي، فهي لا تصل إلى الذاكرة. ويحتوي العقل الباطن على المحركات والمحفزات الداخلية للسلوك، كما أنه مقر الطاقة الغريزية الجنسية والنفسية بالإضافة إلى الخبرات المكبوتة ا
عدد مرات التحميل : 8899 مرّة .
تم اضافته في : الإثنين , 13 أغسطس 2018م.
حجم الكتاب عند التحميل : 2.093KB .

ولتسجيل ملاحظاتك ورأيك حول الكتاب يمكنك المشاركه في التعليقات من هنا:

عن المؤلف
سلامة موسى: مفكر مصري، كان من أوائل الداعين للفكر الاشتراكي، وكان إيمانه بأن تحقيق النهضة في المجتمع المصري يستوجب التمثل بالغرب والمحاكاة الكاملة له.

ولد سلامة موسى عام ١٨٨٧م بقرية بهنباي على بعد سبعة كيلومترات من الزقازيق لأبوين قبطيين. التحق بالمدرسة الابتدائية في الزقازيق، ثم انتقل بعدها إلى القاهرة ليلحق بالمدرسة التوفيقية ثم المدرسة الخديوية، وحصل على شهادة البكالوريا عام ١٩٠٣م.

سافر عام ١٩٠٦م إلى فرنسا ومكث فيها ثلاث سنوات قضاها في التعرف على الفلاسفة والمفكرين الغربيين. انتقل بعدها إلى إنجلترا مدة أربع سنوات بغية إكمال دراسته في القانون، إلا أنه أهمل الدراسة وانصرف عنها إلى القراءة، فقرأ للكثيرين من عمالقة مفكري وأدباء الغرب، أمثال: ماركس، وفولتير، وبرنارد شو، وتشارلز داروين، وقد تأثر موسى تأثرًا كبيرًا بنظرية التطور أو النشوء والارتقاء لتشارلز داروين. كما اطلع موسى خلال سفره على آخر ما توصلت إليه علوم المصريات.

بعد عودته إلى مصر، أصدر كتابه الأول تحت عنوان: «مقدمة السوبرمان»، الذي دعا فيه إلى ضرورة الانتماء الكامل للغرب، وقطع أية صلة لمصر بعالم الشرق. كما أصدر كتابًا آخر بعنوان: «نشوء فكرة الله»، يلخص فيه أفكار الكاتب الإنجليزي جرانت ألين، التي تتضمن نقد الفكر الديني والإيمان الغيبي، الذي يرى فيه تخديرًا للشعوب وإغلالًا لأيديها! كما تَبَنَّى موسى كثيرًا من الأفكار العنصرية التي سادت الغرب آنذاك؛ حيث دعا إلى أن يتزوج المصريون من الغربيات لتحسين نسلهم! وردد بعض المقولات العنصرية عن الزنوج التي كانت تعتبرهم من أكلة لحوم البشر!

توفي سلامة موسى عام ١٩٥٨م بعد أن ترك إرثًا مثيرًا للجدل، مدحه البعض كغالي شكري، حيث اعتبره نصيرًا للطبقات الكادحة، ومحررًا للعقول من الأوهام، وانتقده البعض الآخر كالعقاد الذي قال: «إن سلامة موسى أثبت شيئًا هامًّا؛ هو أنه غير عربي.» كما قال: «إن العلماء يحسبونه على الأدباء والأدباء يحسبونه على العلماء؛ لهذا فهو المنبت الذي لا عِلْمًا قطع ولا أدبًا أبقى.» وقد هوجم سلامة موسى من «مجلة الرسالة» الأدبية، التي وصفته بأنه الكاتب الذي يجيد اللاتينية أكثر من العربية، كما اعتبره مصطفى صادق الرافعي بأنه معادٍ للإسلام، ولم يره إبراهيم عبد القادر المازني سوى دجال ومشعوذ!

كتاب العقل الباطن – سلامة موسى
 في كتب علم النفس والإجتماع


كتاب العقل الباطن – سلامة موسى
 في كتب علم النفس والإجتماع

تأليف : سلامة موسى

الناشر :  مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة 


نبذة عن الكتاب :

«العقل الباطن أو مكنونات النفس» هو كتاب لسلامة موسى، يلخص فيه ما قرأه لأقطاب علماء النفس الغربيين، أمثال سيغموند فرويد النمساوي، وكارل يونج السويسري، وأدلر الفرنسي، ورفرز الإنجليزي. وقد حرص موسى في هذا العمل أن يتجنب المصطلحات العلمية قدر الإمكان، وأن يكتب بأسلوب سلس وسهل، ييسر علي القاريء فهم الأفكار والنظريات دون تعقيد أوغموض. ويبحث هذا الكتاب في العقل الباطن أو اللاوعي، والدور المركزي الذي يلعبه في تحريك النفس البشرية، كما يبين لنا الكتاب كيف تتجلى مظاهر المرتبطة بالعقل الباطن في الخواطر الأوهام والأحلام التي تخالج نفس الإنسان. بالإضافة إلى ذلك يوضح لنا الكاتب كيف يمكن للإنسان أن يتعامل نفسيًا مع الهموم والأمراض الناتجة عن الكبت والتراكم المستمر للأشياء في اللاوعي.


فهرس المحتويات :

*مقدمة 7
*في ذكر العاملين 9
*الرقيُّ طبيعة الإنسان 11
*النفس وطبقاتها 13
*العقل الباطن 17
*قوة الغريزة الجنسية 21
*في الكبت 25
*اللبيد والطاقة المكبوتة 29
*السأم والهم والعصبية 33
*الأحلام 37
*الرموز في الأحلام 41
*حلم الانتحار 49
*الأحلام والتنبُّؤ بالمستقبل 53
*الثقافة القديمة في الأحلام 57
*العقل الباطن في الخواطر 61
*الكبت والتسامي 67
*العقل والجسم 71
*طريقة الإيحاء أو التلقين 75
*الاستهواء والتحليل 79
*كيف ننتفع بالعقل الباطن 83

العقل الباطن
الاستهواء والنجاح 85
النوم 89
أمراضالنفس 93
حوادث الهستيريا 97
السنون الأولى للطفل والصبي 101
التغرُّضات 105
المركَّبات 109
كيف تتكون الآراء والعقائد 113
تكوُّن الأخلاق والأذواق 117
النبوغ ومؤهلاته 121
الأدب والعلم والنفس البشرية 125
الفكاهة والفنون الجميلة 129
كشف الجريمة بالعقل الباطن 133
الجماعة من الناس 137
النفسلوجية الحديثة وأثرها 141
الألفاظ الاصطلاحية في هذا الكتاب 145

***************


تعريف العقل الباطن :

العقل الباطن ويسمى أيضاً العقل اللاواعي، واللاشعور، هو مفهوم يشير إلى مجموعة من العناصر التي تتألف منها الشخصية، بعضها قد يعيه الفرد كجزء من تكوينه، والبعض الآخر يبقى بمنأى كلي عن الوعي.وقد تم صياغة هذا المصطلح من قِبَل الفيلسوف الرومانسي فريدريك شيلنغ في القرن الثامن عشر، وبعد ذلك ظهر في الشعر والكتابة للكاتب صموئيل تايلور كوليردج. بعض الأمثلة النادرة السابقة لمصطلح "اللاوعي" يمكن العثور عليها في عمل الطبيب والفيلسوف الألماني في القرن الثامن عشر إرنست بلانتر.وهناك اختلاف بين المدارس الفكرية بشأن تحديد هذا المفهوم على وجه الدقة والقطعية، إلا أن العقل الباطن على الإجمال هو كناية عن مخزن للاختبارات المترسبة بفعل القمع النفسي، فهي لا تصل إلى الذاكرة. ويحتوي العقل الباطن على المحركات والمحفزات الداخلية للسلوك، كما أنه مقر الطاقة الغريزية الجنسية والنفسية بالإضافة إلى الخبرات المكبوتة


الفوائد

?)? (1?نقدر الفنون الجميلة ونعرف أنها ليست للتسلية واللذة فقط بل?
?لتوجيه الغريزة الجنسية إلى ما يرفع ويرقي بحيث ترى الآن أن من واجب كل?
?فرد حف ?
?ظا لصحة نفسه وجسمه أن يمارس أحد الفنون الجميلة?.??
?)? (2?نعرف أن العقائد سياسية كانت أم دينية تقوم في الغالب على الإيحاء فلا?
?ينفع فيها جدال أو علم?.??
?)? (3?أن الصراحة في املسائل الجنسية تقلل من حدة العاطفة وقد تفتح هذه?
?الصراحة بابًا للتسامي?.??
?)? (4?أن التربية الأخلاقية الحقة يجب ألا تعدو سن الصبا فيجب لذلك أن نغرس?
?في ذهن الصبي بجميع ضروب الإيحاء خصال الشجاعة والجرأة والدقة والبر?.??
?)? (5?أن كل شاب يمكنه أن يعالج نفسه من الأخلاق السيئة والعادات املرذولة?
?بأن يغرس في نفسه عقيدة يوحيها إلى نفسه بالتلقين والتكرار?.??
?)? (6?أن النجاح والصحة ميسوران لكل إنسان إذا أوحاهما إلى نفسه ودأب في? ?ذلك وانتفع بعقله الباطن?.??
?)? (7?أن النفس الإنسانية تنزع إلى الرقي ولو كان في ذلك هلاكها فكل شاب?
?يعمل لترقية نفسه يجد الطريق إلى ذلك أيسر عليه من الطريق إلى الإنحطاط لأنه?
?في الحال الأولى يجاري طبيعته الأصلية التي يثبتها التطور السابق للإنسان?.??
?)? (8?أن العقل الواعي هو عقل المعرفة والعلوم وأنه يوشك أن يحدث في العالم?
?المتمدين حضارة صناعية حتى الأدب نفسه قد اصطبغ صبغة علمية بتأثير العقل?
?الواعي?.??

العقل الباطن
التواصل مع العقل الباطن

تعريف العقل الباطن

العقل الباطن والتكرار

العقل الباطن والحب

العقل الباطن والاحلام

العقل الباطن والنوم

قوانين العقل الباطن

ماهو العقل الباطن وكيف يعمل

التنقل في الصفحة


الأحلام 37
الرموز في الأحلام 41
حلم الانتحار 49
الأحلام والتنبُّؤ بالمستقبل 53
الثقافة القديمة في الأحلام 57
العقل الباطن في الخواطر 61
الكبت والتسامي 67
العقل والجسم 71
طريقة الإيحاء أو التلقين 75
الاستهواء والتحليل 79
كيف ننتفع بالعقل الباطن 83

العقل الباطن
الاستهواء والنجاح 85
النوم 89
أمراضالنفس 93
حوادث الهستيريا 97
السنون الأولى للطفل والصبي 101
التغرُّضات 105
المركَّبات 109
كيف تتكون الآراء والعقائد 113
تكوُّن الأخلاق والأذواق 117
النبوغ ومؤهلاته 121
الأدب والعلم والنفس البشرية 125
الفكاهة والفنون الجميلة 129
كشف الجريمة بالعقل الباطن 133
الجماعة من الناس 137
النفسلوجية الحديثة وأثرها 141
الألفاظ الاصطلاحية في هذا الكتاب 145

 



نوع الكتاب : pdf.
اذا اعجبك الكتاب فضلاً اضغط على أعجبني
و يمكنك تحميله من هنا:

تحميل العقل الباطن
سلامة موسى
Salama Mousa
سلامة موسى (1887- 4 أغسطس 1958)، مصلح من طلائع النهضة المصرية. هو رائد الاشتراكية المصرية ومن أول المروّجين لأفكارها. ولد في قرية بهنباي وهي تبعُدْ سبعةْ كيلو متراتْ عن الزقازيق لأبوين قبطيين. عرف عنه اهتمامه الواسع بالثقافة، واقتناعه الراسخ بالفكر كضامن للتقدم والرخاء. انتمى سلامة موسى لمجموعة من المثقفين المصريين، منهم أحمد لطفي السيد، الذي نادى بتبسيط اللغة العربية وقواعد نحوها والاعتراف بالعامية المصرية. وكانت حجتهم أن اللغة العربية لم تتغير لأجيال، وأن معظم المصريين أميون، مما دعا موسى وآخرين للمطالبة بالكتابة بالعامية. تتلمذ على يديه نجيب محفوظ الذي يؤثر عنه قوله له "عندك موهبة كبيرة، ولكن مقالاتك سيئة" الأمر الذي دفع نجيب محفوظ إلى العناية في انتقاء مواضيعه. .



كتب اخرى في علم النفس وتطوير الذات

الذاكرة : مقدمة قصيرة جدا PDF

قراءة و تحميل كتاب الذاكرة : مقدمة قصيرة جدا PDF مجانا

علم النفس الشرعى : مقدمة قصيرة جدا PDF

قراءة و تحميل كتاب علم النفس الشرعى : مقدمة قصيرة جدا PDF مجانا

الآراء و المعتقدات PDF

قراءة و تحميل كتاب الآراء و المعتقدات PDF مجانا

دراسات سيكولوجية PDF

قراءة و تحميل كتاب دراسات سيكولوجية PDF مجانا

علم النفس فى مائة عام PDF

قراءة و تحميل كتاب علم النفس فى مائة عام PDF مجانا

المزيد من كتب التنميه البشريه في مكتبة كتب التنميه البشريه , المزيد من علم النفس وتطوير الذات في مكتبة علم النفس وتطوير الذات , المزيد من كتب علمية في مكتبة كتب علمية , المزيد من كتب التزكية والأخلاق في مكتبة كتب التزكية والأخلاق , المزيد من فن التواصل وعلم الأجتماع في مكتبة فن التواصل وعلم الأجتماع , المزيد من علم نفس واجتماع في مكتبة علم نفس واجتماع , المزيد من فن إدارة الأعمال في مكتبة فن إدارة الأعمال , المزيد من موارد بشرية في مكتبة موارد بشرية , المزيد من التنمية البشرية الإسلامية في مكتبة التنمية البشرية الإسلامية
عرض كل كتب التنمية البشرية ..
اقرأ المزيد في مكتبة كتب تقنية , اقرأ المزيد في مكتبة كتب إسلامية , اقرأ المزيد في مكتبة كتب الهندسة و التكنولوجيا , اقرأ المزيد في مكتبة كتب التنمية البشرية , اقرأ المزيد في مكتبة الكتب التعليمية , اقرأ المزيد في مكتبة كتب التاريخ , اقرأ المزيد في مكتبة الطفل قصص و مجلات , اقرأ المزيد في مكتبة القصص و الروايات و المجلات , اقرأ المزيد في مكتبة كتب تعلم اللغات , اقرأ المزيد في مكتبة الكتب و الموسوعات العامة , اقرأ المزيد في مكتبة كتب الطب , اقرأ المزيد في مكتبة كتب الأدب , اقرأ المزيد في مكتبة كتب اللياقة البدنية والصحة العامة , اقرأ المزيد في مكتبة كتب الروايات الأجنبية والعالمية , اقرأ المزيد في مكتبة كتب علوم سياسية و قانونية , اقرأ المزيد في مكتبة الكتب الغير مصنّفة , اقرأ المزيد في مكتبة كتب الطبخ و الديكور , اقرأ المزيد في مكتبة كتب المعاجم و اللغات , اقرأ المزيد في مكتبة كتب علوم عسكرية و قانون دولي
جميع مكتبات الكتب ..